المرصد الوطنى لمكافحة المخدرات

المرصد الوطنى لمكافحة المخدرات

هل نحن بحاجة لمرصد وطني لقياس حجم ظاهرة جلب وتجارة وتعاطي المخدرات

سؤال يطرح نفسه في هذه المرحلة الحرجة حيث تعتبر ظاهرة إنتشار المخدرات بجميع أنواعها من الظواهر الفتاكة في المجتمع وما يترتب على إنتشارها من تبعات وظواهر سلبية سواءً كانت إجتماعية أو نفسية أو أمنية والمتمثلة في إنتشار الجريمة .

الأمر الذي يستدعي دراسة هذه الظاهرة بإستفاضة لمعرفة أسباب إنتشار هذه الآفة وأماكن توافرها وأساليب إخفائها وطرق توزيعها والامراض المصاحبة للتعاطى والمشاكل الاجتماعية الناجمة عن تعاطى المخدرات التى تؤثر على الاسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام .

وهذا المجهود لن يتأتى من طرف واحد بل يجب أن تتوحد الجهود من جميع مؤسسات الدولة لدراسة وتقييم وإيجاد حلول لهذه المشكلة ولتوحيد هذه الجهود يجب ان تكون هناك نقطة تجمع هذه المعلومات والبيانات لكى  يتم تبويبها وتصنيفها وتحليلها وهو مايعرف بالمرصد  .

إذا ماهو المرصد ؟

هو عبارة عن منظمة توفر للدولة معلومات صحيحة وموضوعية وموثوقة وقابلة للمقارنة بشأن المخدرات والإدمان وعواقبها .

وظيفة المرصد : جمع البيانات من جميع الجهات ذات العلاقة بشأن المخدرات من وزارة داخلية العدل و وزارة الصحة والشؤون الإجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني وتعد هذه المرحلة الأولى وأما المرحلة الثانية فتعنى بتحليل وتقييم البيانات التي تم جمعها ، والمرحلة الثالثة هي مرحلة رفع التقارير ونشر النتائج التي توصل لها الباحثون .

ويقوم المرصد بإصدار دراسات مختصة وتقارير أخرى في كل ما يتعلق بجانب المخدرات ولإنشاء المرصد يجب توفر شركات وموفري بيانات محددين في خريطة المعلومات وهو ما يعرف بالشبكة الوظيفية الخاصة بالمخدرات وهي تمثل سبل المعرفة وتعزز جودة مخرجات المرصد أي لكي تنشئ مرصد يجب أن نبني شبكة مستدامة يمكنها العمل بإستمرار والإرتقاء بقدراتها .

عقيد / عمران شوشين

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *